قول النبي صلى الله عليه واله وسلم في علي : ان الله جل ثناؤه لا يخزيه أبدا

بسم الله الرحمن الرحيم
فضل من ذكر فضيلة من فضائل امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام
اللهم صل على محمد و آل محمد

قال الإمام الصادق جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن علي عن آبائه الصادقين عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : ( إن الله تبارك و تعالى جعل لأخي علي بن أبي طالب فضائل لا يحصي عددها غيره ، فمن ذكر فضيلة من فضائله مقراً بها غفر الله له ما تقدم من ذنبه و ما تأخر و لو وافى القيامة بذنوب الثقلين ، و من كتب فضيلة من فضائل علي بن أبي طالب عليهم السلام لم تزل الملائكة تستغفر له ما بقي لتلك الكتابة رسم ، و من استمع إلى فضيلة من فضائله غفر الله له الذنوب التي اكتسبها بالسمع ، و من نظر إلى كتابة في فضائله غفر الله له الذنوب التي اكتسبها بالنظر ثم قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : النظر إلى علي بن أبي طالب عبادة و ذكره عبادة ، و لا يقبل إيمان عبد إلا بولايته و البراءة من أعدائه )
آمالي الصدوق ص 201

…. عـلـــي حـبـــه جـنـــه قسـيم النــار و الجـنـــه ….

– خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 63

و هوعالم سني

( أخبرنا ) ميمون بن المثنى ( 6 ) ، قال : حدثنا الوضاح وهو

أبو عوانة ( 1 ) قال : حدثنا ابوبلج بن ابي سليم ( 2 ) ، قال : حدثنا عمرو بن ميمونة ( 3 ) قال : انى لجالس إلى ابن عباس إذ أتاه تسعة رهط فقالوا : يا ابن عباس اما ان تقوم معنا ، واما ان تخلو بنا بين هؤلاء .

فقال ابن عباس : بل أنا أقوم معكم . قال : وهو يومئذ صحيح قبل أن يعمى ( 4 ) ، قال : فانتدؤا فتحدثوا فلا ندري ما قالوا ، قال : فجاء وهو ينفض ثوبه وهو يقول : أف وتف وقعوا في رجل له بضع عشر ( 5 ) وقعوا في رجل قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : لابعثن رجلا يحب الله ورسوله لا يخزيه الله أبدا ،

قال : فاستشرف لها من استشرف فقال : أين ابن أبي طالب ؟ قيل : هو في الرحى يطحن ، قال : وما كان احدكم ليطحن ، قال : فجاء وهو أرمد لا يكاد يبصر ، فتفل ( 6 )

في عينيه

ثم هز الراية ثلاثا فدفعها إليه ، وجاء علي بصفية بنت حي ( 1 ) ، وبعث ابا بكر بسورة التوبة ، وبعث عليا خلفه فأخذها منه ، فقال : لا يذهب بها إلا رجل مني وأنا منه . قال : وقال لبني عمه : ايكم يواليني في الدنيا والآخرة ، فأبوا . قال : وعلي معهم جالس فقال علي : أنا أواليك في الدنيا والآخرة .

قال : وكان أول من اسلم من الناس بعد خديجة . قال : واخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه فوضعه على علي وفاطمة وحسن وحسين فقال : ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )

Laisser un commentaire